» » » » » عرش بلقيس، فلاديمير بوتين و متلازمة الإجترار

 




هل هناك علاقة بين هؤلاء الثلاثة؟ الجواب المختصر هو : نعم.  لكن كيف؟  لنرى.

المكونات:

 

1- ملكة سبأ

 

يخبرنا القرآن الكريم في سورة النمل، الآية 40، أن الذي "عنده علم من الكتاب" أتى بعرش ملكة سبأ من اليمن إلى حيث يدبر سليمان عليه السلام شؤون ملكه في الشام قبل أن يرتد إليه طرفه أي أقل من لمح البصر.  إختلف المفسرون في هوية "الذي عنده علم من الكتاب" وكيفية إحضاره لعرش ملكة سبأ وجاؤوا بأقوال مختلفة، فمنهم من قال أنه رجل من الإنس كان يعرف اسم الله الأعظم ومنهم من قال غير ذلك، لكن ... عند هذا السجال توقف العقل المسلم.
 

2- فلاديمير بوتين

 

واش دَخَّل بوتين يرحم باباك، ياك رانا في قصة سليمان وملكة سبأ؟!
 

ماعليش اصبر معايا شوية!
 

طلعت علينا صحف العالم أواخر شهر جوان الفارط بخبر مفاده أن روسيا بوتين عزمت بتعليمات منه إنفاق 2.1 ترليون دولار حتى آفاق 2035م لتطوير تكنولوجيا نقل المادة دون قطع المسافات (teleportation) وجعلها أمرا ممكنا واقعا.  يقول ألكسندر غاليتسكي، أحد المستثمرين في المشروع :"تبدو هذه التكنولوجيا اليوم ضربا من الخيال، لكن أجريت تجارب ناجحة في جامعة ستانفورد على مستوى الذرات".

كما أجريت كذلك تجارب مماثلة ناجحة في جامعة "ديلفت" بهولندا سنة 2014م.  في المآل يرمي هذا المشروع إلى جعل نقل المادة على طريقة أفلام الخيال ممكنا مثلما رأيناه في "ستار تراك" Star-Trek.
 

3- متلازمة الإجترار

 

صَحَّ، فهمتك ضَرْوَك، بصح واش دَخَّل الإجترار؟
 

مازلنا نفتح كتب الأقدمين (نعم، لغياب الإجتهادات المعاصرة. فحتى الإجتهادات المعاصرة ما هي غالبا إلا إجترارات لأقوال المتقدمين) ونُخرج منها خلافات الأولين لنلفظها على أسماع المتأخرين دون حاجة أو بُد، معتقدين أن ذاك هو مخ العلم ونخفي قلة الفهم وعمى البصيرة في كثرة الرواية.  فيتراشق "الصُوفِيّ" التُهم مع "القُطنّي" و "الأشعري" مع "الأصلعيّ" و "السلفيّ" مع "الخَلَفي" ... فأصبجنا كمن يحمل أسفارا ... وندعو إلى المناظرات ... لندور حول الحِمى .. ويفهمون هم قرآننا .. ويتمكنون من رقابنا .. ونعجز فنجتر .. ويستمر عصر النهضة.
 


بوابة الجزائر

 

عن المدون Algeria Gate

بوابة الجزائر موقع تثقيفي يُعنى بالشأن الجزائري خصوصا دون الحصر و يرحب بمشاركة القرَّاء.
»
السابق
رسالة أقدم
«
التالي
رسالة أحدث

ليست هناك تعليقات :

ترك الرد