» » » » » بوابة الجزائر تحقق اكتشافا أثريا بمنطقة فيض البطمة بالجلفة

بوابة الجزائر تحقق اكتشافا أثريا بمنطقة فيض البطمة بالجلفة



تزخر ولاية الجلفة بعدة مواقع أثرية ضاربة في القِدم.  فمنها من يرجع تاريخها إلى العصر الطباشيري الأدنى كآثار الديناصورات بعمورة، ومنها من يعود تاريخها إلى العصور الحجرية بأطوارها الثلاثة القديم والوسيط والحديث.

فمن المواقع المعروفة والموثقة إضافة إلى الموقع المذكور، مواقع مجبارة وزكار وسيدي بوبكر وعين الناقة وخنق الهلال والإدريسية وجبل بوكحيل ومسعد وعين الإبل وغيرها .. وأخرى غير موثقة لكن يعرفها بعض السكان المحليين كالآثار الموجودة قرب قرية عامرة ببلدية عين الإبل.

لكن الذي لم نر له أثرا لا في أدبيات البعثات الإستكشافية الفرنسية إبان الإحتلال وبعده ولا في أدبيات المختصين الجزائريين القليلة والمحتشمة، هو هذا الموقع الذي اكتشفناه في منطقة فيض البطمة غير بعيد عن الطريق الولائي الرابط بين الجلفة والمكان المذكور.
 
والآثار المكتشفة هي عبارة عن رسومات لبعض الحيوانات ورموز تحتاج إلى تدقيق ودراسات لفك شفرتها، وهي منحوتة على جدران صخرية وداخل مغارة كما تُبين الصور، وقد أطلقنا على هذا الموقع إسم "مدائن بوزيد" كما استلهمناه من حديث الشيخ مخلوف محمد  (على الصورة) القاطن هو وعائلته أبا عن جد في هذا المكان المنعزل.  وقد أكد لنا أنه لم ير أي جهة رسمية أو علمية زارت هذا المكان من قبل وقد ولد ونشأ فيه، مما يؤكد الشكوك بأن المكان مجهول وغير موثق لدى الدارسين.

على كل فلقد قمنا بتحديد الموقع وسنقوم بفهرسته ليضاف إلى قائمة التراث الأثري الجزائري الطويلة إن شاء الله وبحوله.



بوابة الجزائر

عن المدون Algeria Gate

بوابة الجزائر موقع تثقيفي يُعنى بالشأن الجزائري خصوصا دون الحصر و يرحب بمشاركة القرَّاء.
»
السابق
رسالة أقدم
«
التالي
رسالة أحدث

ليست هناك تعليقات :

ترك الرد