728x90 AdSpace

  • أحدث المواضيع

    إكتشاف نقود إسلامية في أمريكا، ما قصتها؟

     



    عثر جيم بايلي، وهو مواطن أمريكي من ولاية رود آيلند، على قطع نقدية إسلامية صُكّت في اليمن في القرن السابع عشر مغمورة تحت الأرض بينما كان يمسح سطح بستان بمسبار المعادن في مدينة ميدلتاون.  أكدت تحريات الخبراء الأولية أن القطع النقدية تلك صُكت باليمن في عام 1693م، فكيف وصلت إذا إلى أمريكا وماهي قصتها؟

    القرصنة

    يعتقد الخبراء أن هذا الإكتشاف قد يحل لغزا إستعصى على المحققين لقرون كان بطله أكبر مجرم مفلت من العدالة وأثرى قرصان عرفه التاريخ وهو الإنجليزي هنري إيفري.  فما قصة ثراء هذا القرصان وأي جُرم اغتنى به؟

    قتل الحجاج والإستيلاء على أملاكهم

    تعود وقائع الأحداث إلى نهاية القرن السابع عشر، وبالضبط إلى السابع من سبتمبر سنة 1695م، حيث هاجم القراصنة الإنجليز بقيادة هنري إفري سفينة حُجّاج كانت عائدة من مكة المكرمة إلى الهند وهي مملوكة لإمبراطور الهند آنذاك المسلم محي الدين محمد، وكانت محملة بالمعادن النفيسة كالذهب والفضة والنقود تبلغ قيمتها ملايين الدولارات بتقديرات اليوم.

    تروي الوقائع التاريخية أن القراصنة الإنجليز عذبوا وقتلوا الحجيج واغتصبوا النساء واستولوا على ما في السفينة من نفائس ثم فروا نحو جزر الباهاماس.

    وعلى الرغم من أن ملك بريطانيا وِليَم الثالث أمر بالقبض على القراصنة وعلى رأسهم هنري إفري إثر ضغوط كبيرة من امبراطور الهند، إلا أن مكان وجودهم ظل لغزا عند رجال القانون والمؤرخين المهتمين عدا زيارة إفري إيرلندا سنة 1696م.  ولكن بفضل الإكتشاف الأخير يُعتقد اليوم أن هنري إفري وقراصنته قضوا زمنا بالمستعمرات الأمريكية حيث استعملوا نقود الغنيمة تلك في سد نفقاتهم اليومية في ما يُشبه عمليات تبييض الأموال.

    نقود إسلامية في ولايات أمريكية أخرى

    ومنذ الإكتشاف الأول المذكور، تمكن هواة تنقيب أمريكيون من اكتشاف 16 قطعة نقدية مماثلة في ولايات أخرى، عشرة منها في ماستشيوسيت، إثنين في كوناكتيكت وثلاثة أخرى في رود آيلند، كما عُثر على أخرى في ولاية كارولينا الشمالية حيث رسى قراصنة هنري إفري عند أول نزول لهم بأمريكا بعد واقعة الحجيج.  كما يُعتقد أن بعض قراصنة إفري استقروا بإنكلترا الجديدة واندمجوا مع السكان.


    بوابة الجزائر
    03 ابريل 2021

    • Blogger Comments
    • Facebook Comments

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: إكتشاف نقود إسلامية في أمريكا، ما قصتها؟ Rating: 5 Reviewed By: Algeria Gate
    Scroll to Top