728x90 AdSpace

  • أحدث المواضيع

    بنو مرين في الجزائر

    بنو مرين في الجزائر




    أصل بني مرين 

    بنو مرين بطن من قبيلة زناتة، مثلهم مثل بني عبد الواد ملوك تلمسان الزيانيين. إستوطنوا منطقة الزاب نواحي بسكرة في الجزائر إلى أن أزاحهم عنها بنو هلال فهاجروا إلى سهول وهران بالغرب الجزائري. وبعد انهزامهم أمام الموحدين فروا إلى الصحراء ثم دخلوا المغرب الأقصى سنة 610ه ثم استولوا عليه بعد القضاء على حكم الموحدين واتخذوا من فاس عاصمة لهم.

    بنو مرين وبنو عبد الواد 

    لكن رغم اشتراكهم في الأصل، فقد تعددت الخلافات والحروب بين بني مرين وبني عبد الواد، فاستولى بنو مرين على ندرومة سنة 698ه ثم هنين في السنة الموالية، ثم وهران ومستغانم ومزغران وتنس وبرشك (قوراية) وشرشال ومليانة ومازونة سنة 700ه ثم المدية سنة 703ه، كما استولوا على مدينة الجزائر وبجاية سنة 736ه. 

    لم يسجل التاريخ لبني مرين في الجزائر سوى الحروب والدمار، وما شيدوه بها لا يعدو بعض المشآت لأغراض عسكرية كمحلة المنصورة التي بُنيت قصد إخضاع تلمسان. ولهذا فإنهم لم يتمكنوا من المكوث طويلا في الجزائر، فطُردوا من تلمسان بعد سبع سنوات من إستيلائهم عليها، وثماني سنوات بعد استيلائهم على بجاية وثلاث سنوات بعد دخولهم بونة وقسنطينة. 

    نهاية مشؤومة 

    عاد بنو مرين إلى مهاجمة بني عبد الواد، فاستولوا على تلمسان سنة 771ه وأقاموا بها حتى سنة 774 هجرية، 1372 للميلاد. فكان القرن الثامن الهجري قرن حروب وتطاحن بين أخوين في النسب والدين تحركها الندية والأطماع، فكانت عاقبة أمرَيْهما خُسرا والأسوء من ذلك أن هذا الإستنزاف أتاح استقواء الإسبان وعجَّل سقوط ما كان تبقىّ من الأندلس.

    • Blogger Comments
    • Facebook Comments

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: بنو مرين في الجزائر Rating: 5 Reviewed By: Algeria Gate
    Scroll to Top