728x90 AdSpace

  • أحدث المواضيع

    جزائر الثعالبة

    مدينة الجزائر تحت حكم الثعالبة


    من جذور الجزائر التاريخية


    تنصلت مدينة الجزائر منتصف القرن الخامس عشر من حكم الزيانيين الذي كان مركزه تلمسان بالغرب وحكم مملكة بجاية بالشرق، لتصبح إمارة مستقلة يحكمها الثعالبة.

     من جزائر بني مزغنّى إلى جزائر الثعالبة


    كانت مدينة الجزائر قبيل حكم الثعالبة تحت نفوذ قبيلة بني مزغنّى، لكن بحكم قربها من سهل متيجة فقد نازعهم الثعالبة على حكمها والذين آل إليهم الأمر في الأخير بعد أن قبل سكان المدينة تولي عبد الرحمن الثعالبي، الذي يعتبر من كبار أهل العلم والورع في عصره، تدبير أمورهم وشؤونهم. ويذهب بعض المؤرخين إلى أن أهل المدينة استنجدوا بحكام متيجة الثعالبة بعد أن سئموا من صراع الأسر الحاكمة من زيانيين وحفصيين ومزغنيين والخراب الذي حل بالمدينة نتيجة لذلك. فاتخذ الثعالبة من مدينة الجزائر مركز إمارة ومنطلق تجارة مع المدن المتوسطية والتي تكفلوا بحمايتها.

    من هم الثعالبة؟


     ينحدر الثعالبة من قبيلة معقل العربية، فقد جاء عند ابن خلدون أن : "الثعالبة من ولد ثعلب بن علي بن أبي بكر بن صغير، موطنهم لهذا العهد (أواخر القرن الرابع عشر الميلادي) بمتيجة من بسيط الجزائر ..".

    نظام الحكم في جزائر الثعالبة


     عمل الثعالبة منذ استقرارهم بمدينة الجزائر في القرن الخامس عشر على تشكيل نظام سياسي محلي يرأسه أمير لتسيير شؤون المدينة، فأسسوا إدارة تزعمها في أول الأمر عبد الرحمن الثعالبي. جاء في كتاب "الثلاثون سنة الأولى لقيام دولة مدينة الجزائر"، أن المدينة ظهرت مطلع القرن السادس عشر جمهورية صغيرة تحكمها فئة برجوازية، وكان لها مجلس خاص يجتمع فيه أعيان المدينة. وقبيل قدوم العثمانيين مطلع القرن السادس عشر، فإن سالم التومي الثعالبي هو الذي كان حاكما علي مدينة الجزائر لما كان يستمده من عصبية وسلطة روحية ودينية والتي كانت تحضى بها قبيلته الثعالبة في المجتمع الجزائري آنذاك.
    Next
    This is the most recent post.
    رسالة أقدم
    • Blogger Comments
    • Facebook Comments

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: جزائر الثعالبة Rating: 5 Reviewed By: Algeria Gate
    Scroll to Top