728x90 AdSpace

وقفات
  • أحدث المواضيع

    الجمعة، 13 يوليو 2018

    حلقات مجهولة من تاريخ الجزائر : الملك البربري الذي أتقن العربية

    يوبا الثاني
     
     
     

    حلقات مجهولة من تاريخ الجزائر :  الملك البربري الذي أتقن العربية

     
    يوبا الثاني الملك الذي :

    أتقن لغات عدة بما فيها العربية
    كان موسوعة ومؤلفا في شتى العلوم
    تنازل عن المُلك ليتفرغ للعلم
     
     
    لمحة عن كتاب 'عربيكا' ليوبا الثاني الشرشالي
     
     
    هو كتاب عربيكا أو أرابيكا لمؤلفه الشغوف بالعلوم وجمع المعارف يوبا الثاني الشرشالي ملك موريتانيا وإبن يوبا الأول والذي أهداه لكايوس قيصر إثر حملاته الشرق أوسطية بأرمينيا وشبه الجزيرة العربية.

    يُعتبر هذا الإنجاز أول كتاب لمؤلف شمال إفريقي يُدون باليونانية، غير أنه أُسقط من مصادر الدراسات العربية الكلاسيكية ولم يُعره الدارسون أي اعتبار بالرغم مما جاء فيه من حقائق أدرك قيمتها المؤلفون الرومان كأمثال بيلينيوس الأكبر (23 – 79م).  وسبب الإغفال هذا يرجع إلى أن المؤرخين العرب كابن خلدون والإدريسي والبكري والناصري والوزان وغيرهم من المشاهير لم تتوفر لديهم المراجع الإغريقية واللاتينية ولم يلتفتوا أو يبحثوا في الآثار والنقود والبقايا المادية الأخرى كما فعل نظراؤهم الغربيون فيما بعد.
     
    وارتأينا أن نذكر هذا الملك "الجزائري" لمناقبه العلمية والثقافية حيث يُعتبر من أغزر الملوك الأفارقة علما وأكثرهم شغفا بالعلوم والفنون والتأليف.  وكان يوبا الثاني يتقن لغات عدة منها البربرية واليونانية والفينيقية والعربية والأرمينية كما كان يؤلف فيها.  ويقال عنه كذلك أنه تنازل آخر حياته عن الملك ليتفرغ للعلم والكتابة.
     
     
    من هو يوبا الثاني؟
     
    هو إبن يوبا الأول، الملك النوميدي من حفدة ماسينيسا، الذي انحاز إلى بومبي ضد يوليوس قيصر خلال الحرب الأهلية الرومانية، لكنه خسر المعركة الفاصلة ضد قيصر سنة 46 ق.م (طابسوس) ففر إلى عاصمته زامة حيث انتحر هناك.
     
    احتل قيصر زامة وحمل الإبن يوبا (الثاني) مع بقية الأسرى إلى روما وكان لايزال في صباه، وبعد مقتل قيصر تولى إبنه بالتبني أكتافيوس أغسطس تربية يوبا الثاني فنشأ وسط الأسرة الحاكمة وتلقى تعليمه على يد علماء إغريق ورومان وفينيقيين وتثقف بثقافة روما ولم يكن له مع البربر صلة.
     
    لما بلغ يوبا الثاني سن القِران، زوجه أكتافيوس الأميرة كليوبترا سيليني إبنة كليوبترا ملكة مصر، وهي ابنتها من ماركوس انطونيوس، القائد الروماني، ثم اختاره سنة 25 ق.م ليكون ملكا على كل موريتانيا من حدود قسنطينة شرقا إلى المحيط الأطلسي غربا، فاتخذ شرشال عاصمة له وكان ملكه يشمل مدنا هامة كطنجة والصويرة وسلا بالمغرب الأقصى، وشرشال والجزائر وجيجل بالمغرب الأوسط.
     
    كتاب عربيكا
     
    خلال إقامته بفلسطين عقب وفاة واليها هيرودوس، كلف كايوس قيصر، حفيد أكتافيوس من إبنته يوليا وإبنه بالتبني، يوبا الثاني برفع تقرير إليه عن الجزيرة العربية قبل أن يغزوها، فأكمل مهمته في شكل كتاب مستفيض سماه "أرابيكا" أو عربيكا.
     
    ذكر الرجل العسكري وعالم الطبيعيات الروماني، بلنيوس الأكبر، كتاب يوبا الثاني أرابيكا في مؤلفه "التاريخ الطبيعي" والذي اطلع على نسخته اللاتينية بروما واقتبس منه مما يدل على أن كتاب يوبا كان من عمدة الكتب في زمانه.  ومما يُستخلص من منقولات بلنيوس أن كتاب أرابيكا عنى بتفاصيل جزيرة العرب، جغرافيتها من تضاريس ومياه ومساحة كما عنى بحضرها وشعوبها وقبائلها، كالمعنيين والسبئيين، وعاداتها وتقاليدها وتجارة أهلها وأنشطتهم الإقتصادية.
     
    البلاد العربية حسب كتاب أرابيكا
     
    البلاد العربية حسب كتاب يوبا الثاني، تشمل الشام وشبه جزيرة سيناء والساحل المصري على البحر الأحمر وشبه الجزيرة العربية.
     
    وقد لاحظ المؤلف أن البلاد العربية تخلو من الخنازير المدجنة منها والبرية، إلا أنه ذكر تعلق العرب بالخيول، وتربيتهم للجمال ذات السنام الواحد، كما تحدث عن حيوانات برية أخرى أسطورية نظن أنها من نسج أوهام الرحالة لغرض التشويق.  كما تحدث عن الحيوانات البحرية وضخامة المحار وتنوع ألوانه.
     
    وفيما يخص الأنشطة الإقتصادية فقد وقف المؤلف على أن العرب كانوا يستخرجون الزيوت من الأسماك والأفاعي ويصنعون اللادن والبخور ويستخرجون الصمغ والمُرّ من النبات، وحدد مواقع نمو أشجار البخور والمُرّة وكيفية زراعتها ووصف نباتها وصفا دقيقا. كما ذكر أنهم كانوا يعتنون بزراعة النخيل وجني التمور ذات الجودة المتفاوتة.  أما الذي تفرد به كتاب يوبا هو ذكر زراعة القطن في شبه الجزيرة العربية واشتهارها بذلك كما تحدث عن الأعشاب ذات الإستعمال الطبي كالحبة السوداء.
     
     

    بوابة الجزائر
    • Blogger Comments
    • Facebook Comments

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: حلقات مجهولة من تاريخ الجزائر : الملك البربري الذي أتقن العربية Rating: 5 Reviewed By: Algeria Gate
    Scroll to Top