» » » الصحافة الجزائرية قبل الحرب العالمية الأولى

الصحافة الجزائرية قبل الحرب العالمية الأولى


مثلت المدة التي سبقت الحرب العالمية الأولى البداية الحقيقية للصحافة الجزائرية المسلمة (أي غير الأوروبية).  فشهدت تلك المدة صدور أول صحيفتين جزائريتين هما صحيفة "المغرب" في الجزائر العاصمة (1903 - 1913)، التي كانت تصدر مرتين في الأسبوع، وجريدة "المصباح" (1903 - 1905) التي صدرت باللغتين العربية والفرنسية  في مدينة وهران.

بعدها بعام، صدرت بالجزائر العاصمة جريدة "كوكب إفريقيا" الناطقة بالعربية والتي كانت تُطبع أسبوعيا. كما صدرت مجلة "الجزائر"، التي تعتبر أول مجلة شعبية غير حكومية.  أصدرها عمر راسم وبدأ في نشرها في 27 أكتوبر 1908.

كما صدرت أربع صحف أخرى باللغتين العربية والفرنسية وهي :

  • صحيفة الإسلام :  أسبوعية صدرت مطلع عام 1909 واستمرت كذلك حتى عام 1914م.
  • صحيفة الحق الوهراني : صدرت بالعربية بين عامي 1911 و 1912م، وهي صحيفة سياسية أسبوعية تدافع عن مصالح المسلمين في الجزائر.
  • صحيفة الفاروق : وهي صحيفة أسبوعية صدرت عام 1913م بالجزائر، كان رئيس تحريرها عمر بن قدور وكان من أكفأ الصحفيين الجزائريين في تلك الفترة.
  • صحيفة سيف الإسلام وذو الفقار : أصدرها عمر راسم سنة 1913م بالجزائر العاصمة.  اتخذت خط محمد عبده الإصلاحي منهجا، وكانت شديدة اللهجة ضد الإستعمار فعطّلها (أي الإستعمار) سنة 1914م متعللا ببداية الحرب العالمية الأولى.  فصدرت في نفس السنة صحيفة أسبوعية أخرى بنفس الإسم أي "ذو الفقار".

فضلا عن صدور ثلاث صحف إعتمدها الجزائريون لمتابعة أحداث الحرب العالمية الأولى هي : "أخبار الحرب" ومجلة "المغرب العربي" و جريدة "حركة الفتاة".

عن المدون Algeria Gate

بوابة الجزائر موقع تثقيفي يُعنى بالشأن الجزائري خصوصا دون الحصر و يرحب بمشاركة القرَّاء.
»
السابق
رسالة أقدم
«
التالي
رسالة أحدث

1 comments :